هل الأرض كروية أم مسطحة ؟

في هذا المقال سنتعرف على نظرية الأرض المسطحة، كما سنجيب على سؤال: هل الأرض كروية أم مسطحة؟ بالأدلة والبراهين.
هل الأرض كروية أم مسطحة ؟
هل الأرض كروية أم مسطحة؟

في هذا المقال سنتعرف على نظرية الأرض المسطحة، كما سنجيب على سؤال: هل الأرض كروية أم مسطحة؟ بالأدلة والبراهين.

{tocly} $title={فهرس المقال}

ما هي نظرية الأرض المسطحة؟ 

تُعد نظرية "الأرض مسطحة" قديمة جدًا، إلا أنها شهدت أولى انطلاقاتها الرسمية في العام 1956 مع تأسيس جمعية الأرض المسطحة بالتزامن مع إطلاق روسيا حينها القمر الاصطناعي سبوتنيك.

ويؤمن أصحاب هذه النظرية بأن الأرض مسطحة وتشكل مركز العالم، مستندين إلى نظريات وتجارب علمية. كما يذهبون إلى اعتبار أن كل ما نعرفه عن كروية الأرض مجرد فبركات ومؤامرات ابتدعتها الحكومات، تمامًا مثل الهبوط على القمر وتفجيرات 11 سبتمبر وغيرها. 

إقرأ أيضا: ما حقيقة أن الأرض مجوّفة ومن هم سكان جوف الأرض؟

من بين جميع نظريات المؤامرة التي تنتشر على الإنترنت، من المحتمل جدًا أن تكون مؤامرة الأرض المسطحة هي الأكثر فضولًا. بعد كل شيء، اكتشف الإغريق القدماء شكل الكوكب (وحتى محيطه) في القرن الثالث قبل الميلاد.

لكن المجتمع الهامشي والذي تأسس في الخمسينيات من القرن الماضي، يصر وبثقة عمياء على أن الأرض مسطحة، والذي أدى إلى ظهور أرضية وشريحة مؤيدين حديثة لأتباع الأرض المسطحة.

ما هي نظرية الأرض المسطحة؟

يدعي هؤلاء المؤمنون أن الأرض عبارة عن قرص مسطح، وأن كل الأدلة الحالية والتي تبين على أنها مستديرة - كالصور المأخوذة من الفضاء - هو مجرد خدعة متقنة لمؤامرة تديرها عدة حكومات.

تختلف الآراء حول كيفية عمل ودوران الأرض المسطحة بالضبط، حيث يختلق المؤمنون بنظرية الأرض المسطحة نسخًا تفصيلية للفيزياء وتفسيرات مختلقة للنظام الشمسي لتعزيز إيمانهم بنظرياتهم ولإظهارها على أنها حقيقية.

لا توجد إحصائية دقيقة تبيّن عدد من يؤمنون بالأرض المسطحة. ولكن وفقًا لمجلة سميثسونيان، بلغ عدد أعضاء جمعية الأرض المسطحة ، التي تأسست عام 1956 حوالي 3500 شخص. اليوم، الجمعية تصرح بأن لديها أكثر من 500 عضو في قائمتها. كما أن هنالك بعض المعتقدين بل والمؤمنين بنظرية الأرض المسطحة من المشاهير والشخصيات العامة لا يريدون أن يرتبطوا أو تكون لهم علاقة بجمعية Flat Earth لذا لم يشتركوا بهذه الجمعية ولم تُدرج أسمائهم ضمن القائمة، وفقًا لمقالة أجرتها قناة CNN لعام 2019، تحدث بعض الحاضرين والمشاركين في مؤتمر Flat Earth الدولي والذي أُقيم في دالاس في ذلك العام، أن المنظمة إنما هي واجهة ترعاها الحكومة والتي أنشأتها للإساءة لنظرية الأرض المسطحة Flat Earth ولكل الداعمين والمؤيدين للنظرية.

بينما ردت جمعية الأرض المسطحة على هذا بالقول لشبكة CNN: "نحن لا نتبع أي سلطة أو جهة حكومية. بل نحن منظمة من أصحاب نظرية الأرض المسطحة التي سبقت ومنذ فترة طويلة معظم الوافدين الجدد في مؤتمرات الأرض المسطحة الدولية (FEIC).").

إقرأ أيضا: بئر كولا - بوابة الجحيم و أعمق حفرة على الإطلاق

ففي عالمنا العربي، تنتشر الكثير من مقاطع الفيديو على اليوتيوب المروجة لنظرية الأرض المسطحة بل والتي تقدم أدلة وبراهين واهية على حقيقة النظرية، التي تحاول إثبات أن كوكبنا مسطح وليس كرويا، وأنه لا يتحرك في الفضاء. وفي هذا الحوار، يدحض عالم الفيزياء الفلكية آلان ريازويلو 4 حجج يتمسك بها أصحاب نظرية المؤامرة، وأسلوبهم في تنويم عقل المشاهد وإقناعه بأشياء تتعارض مع العلم.

إقرأ أيضا: يأجوج و مأجوج - من هم ؟ وأين موقعهم ؟ ومتى سيخرجون ؟

ولكن قبل أن نشارككم ردود العالم الفيزياء الفلكية آلان ريازويلو، دعونا بداية نلقي نظرة حول ما يعتقده أصحاب نظرية الأرض المسطحة ولماذا يعتقدون أن كوكبنا عبارة عن قرص محاط بجدار جليدي.

من هم أصحاب نطرية الأرض المسطحة؟

كما هو واضح الانقسام في مؤتمر جمعية الأرض المسطحة Flat Earth Society / مؤتمر الأرض المسطحة الدولي  Flat Earth International Conferences، فإن أصحاب الأرض المسطحة ليسوا مجموعة متوافقون. فالرئيس الحالي لجمعية الأرض المسطحة، دانيال شينتون، والذي هو من سكان لندن ويعيش الآن في هونغ كونغ. بينما روبي ديفيدسون، منظّم مؤتمرات الأرض المسطحة Flat Earth International Conferences (FEIC) الدولية السنوية، هو كندي يعتنق وجهة نظر كتابية للعالم ويعارض ما يسميه "العلموية أو Scientism".

وفقا لاستطلاع شعبي أجرته مؤسسة Public Policy Polling عام 2017 فإن 1 ٪ فقط من الأمريكيين يعتقدون أن الأرض مسطحة، بينما 6 ٪ قالوا إنهم غير متأكدين ما إذا كانت الأرض كروية أم مسطحة. كان هناك القليل جدًا من الأدلة على وجود اختلافات في هذا الاعتقاد من خلال الانتماء السياسي، مع وجود أي اختلافات بين ناخبي ترامب وناخبي كلينتون وناخبي الطرف الثالث ضمن هامش الخطأ في الاقتراع البالغ 3.2٪.

كما كشف مقال نُشر عام 2018 في صحيفة كولورادو صن حول مؤتمر الأرض المسطحة في مدينة دينفر الأمريكية أن العديد من الحاضرين هم من المؤمنين بالعديد من نظريات المؤامرة، كأن جميع السياسيين مجرد ممثلون بينما هنالك قوى خفية في الظل تسيطر على العالم وهي من تديره.

كذلك يحصل أصحاب الأرض المسطحة أحيانًا على دعم من المشاهير المؤمنين بالنظرية. على سبيل المثال، في 25 كانون الثاني (يناير) 2016، أصدر مغني الراب بوبي راي سيمونز جونيور (المعروف باسم BoB) ألبوم غنائي بعنوان "Flatline" يشرح فيه عالم الفيزياء الفلكية Neil deGrasse Tyson، بعد أن خاض الاثنان معركة وجدال حاد على تويتر حول كروية الأرض. فمعني الراب B.o.B مقتنع بأن الأرض مسطحة. في اليوم السابق، غرد مغني الراب على تويتر قائلا: "بغض النظر عن مدى ارتفاعك ... الأفق دائمًا على مستوى العين ... آسف أيها الطلاب العسكريين ... لم أرغب في تصديق ذلك أيضًا."

وفي عام 2018، اضطر لاعب الدوري الاميركي للمحترفين لكرة السلة كيري ايرفينغ إلى الاعتذار بعد التسبب في جدل إعلامي من خلال إعتقاده بأن الأرض مسطحة في بودكاست 2017.

خريطة الأرض المسطحة Flat Earth Map

خريطة الأرض المسطحة Flat Earth Map
تعتبر خريطة الأرض المسطحة هذه التي رسمها أورلاندو فيرجسون في عام 1893 أيضًا خريطة في إحدى نسخ الإنجيل للعالم. (حقوق الصورة: CalimaX / Alamy)

تقول نظرية الأرض المسطحة الشائعة أن الأرض عبارة عن قرص مع الدائرة القطبية الشمالية في المركز والقارة القطبية الجنوبية ، وهو جدار جليدي يبلغ ارتفاعه 150 قدمًا (45 مترًا)، حول الحافة. يقولون إن موظفي ناسا يحرسون هذا الجدار الجليدي لمنع الناس من التسلق والسقوط من القرص. (تمشيا مع شكوكهم حول ناسا، اقترب مُنظِّر مؤامرة الأرض المسطحة المعروف ناثان طومسون من رجل قال إنه موظف في وكالة ناسا في ستاربكس في منتصف مايو 2017. في مقطع فيديو على موقع يوتيوب، طومسون، مؤسس الشقة الرسمية صرخ في صفحة نقاش الأرض والكرة الأرضية، أنه كان لديه دليل على أن الأرض مسطحة - على ما يبدو أن غرق رائد فضاء كان هذا الدليل - وأن ناسا "تكذب".)

إقرأ أيضا: الجاثوم (شلل النوم) - ماهو ؟ وهل له علاقة بالجن والشياطين ؟

علاوة على ذلك، فإن جاذبية الأرض مجرد وهم، كما يقولون. الكائنات لا تنجذب إلى أسفل؛ بل قرص الأرض ينجذب إلى أعلى بمعدل 32 قدمًا في الثانية مربعة (9.8 مترًا لكل ثانية مربعة)، مدفوعًا بقوة غامضة تسمى الطاقة المظلمة. حاليًا، هناك خلاف بين أصحاب الأرض المسطحة حول ما إذا كانت نظرية النسبية لأينشتاين تسمح للأرض بالإنجذاب لأعلى إلى ما لا نهاية دون أن يتجاوز الكوكب في النهاية سرعة الضوء. (يبدو أن قوانين أينشتاين لا تزال سارية في هذه النسخة البديلة من الواقع).

أما ما يوجد تحت قرص الأرض، فهذا غير معروف، لكن معظم أصحاب الأرض المسطحة يعتقدون أنه مكون من "صخور".

تجدر الإشارة إلى أن كل ما سبق مثير للجدل تمامًا حتى داخل مجتمع الأرض المسطحة نفسه. قال ديفيدسون لشبكة CNN في مقال 2019: "لا أحد منا يعتقد أننا نعيش على فطيرة تحلق في الفضاء". وقال إنه في مؤتمرات الأرض المسطحة الدولية، من الشائع الاعتقاد بأن الفضاء ببساطة غير موجود على الإطلاق وأن قرص الأرض لا يزال ثابتًا. جادل أحد المتحدثين في FEIC 2018 بأن الأرض ليست كرة ولا قرصًا، ولكنها بدلاً من ذلك شكلها مثل الماس، وفقًا لصحيفة الغارديان.

هل يعتقد أصحاب نظرية الأرض المسطحة أن القمر مسطح أيضا؟

إذا كان من الصعب إقناع أصحاب نظرية الأرض المسطحة بناءً على الأدلة العلمية القياسية، فهناك سبب لذلك: تنظير الأرض المسطحة يتبع نمطًا من التفكير يُدعى "طريقة زيتيكية". تُعد طريقة Zetetic بديلاً عن الطريقة العلمية، التي طورها أحد سكان الأرض المسطحة في القرن التاسع عشر ، حيث تسود الملاحظات الحسية.

قال مايكل ويلمور، نائب رئيس جمعية الأرض المسطحة، وهو إيرلندي، لـ Live Science في عام 2017: "بشكل عام ، تركز الطريقة كثيرًا على التوفيق بين التجريبية والعقلانية ، وإجراء استنتاجات منطقية بناءً على البيانات التجريبية".

هل الأرض كروية أم مسطحة ؟

سيصبح عالمنا غريبًا بسرعة على أرض مسطحة. قد يصبح التنقل أكثر تعقيدًا ، لأن الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لن تعمل على الأرض المسطحة ؛ وماذا عن الجاذبية؟ كنت تتوقع أن يتغير ذلك ، وإذا انجذبت الجاذبية بدلاً من ذلك نحو مركز الكوكب ، فستكون لديك أشجار مائلة بشكل غريب وحتى أمطار جانبية. بدون الجاذبية ، لن تكون الأرض قادرة على التمسك بغلافها الجوي ومن المرجح أن تتحول السماء إلى اللون الأسود.

في علم الفلك Zetetic، يؤدي الإدراك بأن الأرض مسطحة إلى الاستنتاج بأنها يجب أن تكون مسطحة بالفعل؛ إن مناهضة الأنين ، ومؤامرة وكالة ناسا ، وكل ما تبقى هي مجرد تبريرات لكيفية عمل ذلك في الواقع..

تجعل هذه التفاصيل نظرية الأرض المسطحة سخيفة للغاية لدرجة أنها تبدو مزحة أو نكته سخيفة، لكن العديد من مؤيديها يعتبرونها حقًا نموذجًا أكثر منطقية لعلم الفلك من تلك الموجودة في الكتب المدرسية. باختصار، هم جادون فعلا بصحة نظريتهم ولا يمزحون.

قال ويلمور: "إن مسألة الإيمان والصدق تطرأ كثيرًا". "إذا كان عليّ أن أخمن، فربما أقول إن بعض أعضائنا على الأقل يرون مجتمع الأرض المسطحة ونظرية الأرض المسطحة كنوع من التمرين المعرفي، سواء كان ذلك نقدًا للطريقة العلمية أو كنوع من" الانغماس في الذات " مبتدئين. ربما يكون هناك أيضًا بعض الذين اعتقدوا أن الشهادة ستكون مضحكة نوعًا ما على حائطهم. ومع ذلك ، فأنا أعرف العديد من الأعضاء شخصيًا، وأنا مقتنع تمامًا بإيمانهم ".

يعتبر ويلمور نفسه من المؤمنين الحقيقيين بالنظرية عندما قال: "قناعاتي هي نتيجة الاستبطان الفلسفي وكمية كبيرة من البيانات التي لاحظتها شخصيًا، والتي ما زلت أقوم بجمعها".

يعتقد كل من ويلمور ورئيس المجتمع شينتون أن الدليل على ظاهرة الاحتباس الحراري قوي، على الرغم من أن الكثير من هذه الأدلة تأتي من بيانات الأقمار الصناعية التي جمعتها وكالة ناسا، التي تُعتبر هي محور "مؤامرة الأرض الكروية". كما أنهم يقبلون بمعظم نظريات و مبادئ العلم السائدة الأخرى. هذا على عكس ديفيدسون، الذي يجادل في النظريات والنتائج العلمية الأخرى.

كيف نعرف أن الأرض ليست مسطحة بل كروية؟

هل الأرض كروية أم مسطحة ؟
صورة للأرض التقطها قمر الطقس الروسي إلكترو إل رقم 1. (حقوق الصورة: NTsOMZ)

على الرغم من ادعاءات أصحاب نظرية الأرض المسطحة، هناك الكثير من الطرق لمعرفة أن الأرض كروية. أحد الخيارات السريعة هو التحقق من مكتبة الصور التابعة لناسا، المليئة بالصور اللطيفة والمتعرجة للكرة الأرضية المأخوذة من محطة الفضاء الدولية. إذا كانت ناسا تخدع الجميع، فإنهم ملتزمون بالبث المباشر أيضا.

ألا تثق في وكالة ناسا؟ لامشكلة، فبحسب موقع Space.com فإن الروس يلتقطون أيضًا صوراً لكوكب الأرض. وكذلك وكالة الفضاء اليابانية. والصين.

بالنسبة لأصحاب الأرض المسطحة، المقتنعين بأن كل هذه البلدان تنحي توتراتها السياسية بينها جانبًا من أجل الحفاظ على خدعة الأرض الكروية، هناك أيضًا طرق للتحقق من شكل الكوكب بأعين المرء. من أبسط الطرق الذهاب إلى المرفأ ومشاهدة السفن وهي تغادر. عندما تختفي السفينة في الأفق، سيذهب الجزء السفلي منها أولاً ، يليه الصاري تدريجياً.

يمكنك أيضًا إخراج صفحة من كتاب الإغريق القدماء. اكتشف الفلاسفة الهلنستيون القدماء أن العالم يجب أن يكون كرة أرضية بناءً على بعض الملاحظات. أحدهما أن النجوم ليست متشابهة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي: من النصفين المتقابلين للأرض، من الواضح أنك تنظر إلى أرباع مختلفة من الفضاء. ودليل آخر هو أن ظل الأرض على سطح القمر أثناء خسوف القمر منحني.

حتى أن الإغريق اكتشفوا كيفية حساب المحيط التقريبي للأرض بدون أدوات ولا أكثر من العصا وضوء الشمس. من خلال قياس زاوية الظل الذي تلقيه الشمس في نفس الوقت واليوم في مدينتين على بعد مسافة معروفة، تمكن الفيلسوف إراتوستينس من حساب أن محيط الكوكب كان بين 24000 وحوالي 29000 ميل (38600 و 46670 كيلومترًا). (إنها في الواقع 24900 ميل.) حقيقة أن زاوية الشمس تختلف في أجزاء مختلفة من الكوكب تشير إلى أننا جميعًا نجلس على كرة أرضية.

أربعة أدلة تدحض نظرية الأرض المسطحة

للرد على نظرية المؤامرة والحجج التي يقدمها هؤلاء، أجرت الصحيفة حوارا مع ريازويلو، الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في باريس، ومؤلف كتاب "لماذا الأرض كروية الشكل؟"، الذي قدم فيه أدلة تدحض بشكل منهجي نظرية المؤامرة، التي يتم الترويج لها على شبكة الإنترنت.

يرد ريازويلو في كتابه على 4 من أبرز الحجج، التي يتبناها أصحاب نظرية المؤامرة، وهي:

  1. الأرض لا يمكن أن تكون كروية بما أن الأفق يبدو مسطحا: في الواقع الأفق يبدو مسطحا؛ بسبب الحجم الكبير للأرض، لو كانت الأرض صغيرة؛ لكنا شاهدنا شكلا آخر. وهو أمر عرفه علماء الإغريق مثل أرسطو منذ زمن بعيد.
  2. لا يمكن أن تدور الأرض حول الشمس، ولو كانت تتحرك في الفضاء؛ لكنا شعرنا بقوة هذه الحركة: في الواقع الانطباع نفسه يحدث في القطار والطائرة، فرغم أن السرعة كبيرة نرى الماء في الكأس مستقرا؛ بسبب استقرار السرعة. وهو أمر أثبته العالم الإيطالي غاليليو في القرن 17.
  3. قبة الأنوار التي نراها فوقنا هي نوع من الزينة كورق الجدران؛ لأنها تبدو ثنائية الأبعاد، وليس فيها أي عمق: في الواقع النجوم بعيدة جدا؛ لذلك لا نلاحظ تغير مواقعها عندما تتحرك الأرض. مثال على ذلك عند السفر بالسيارة فإن الأشجار على جانبي الطريق تتحرك بسرعة، والجبل البعيد يبدو ثابتا.
  4. الشمس جسم صغير يتحرك حولنا، ولدعم هذا الادعاء يعرض أصحاب نظرية المؤامرة مقاطع فيديو تبدو فيها الشمس أصغر عند الشروق والغروب؛ أي عندما تكون بعيدة عنا، وأكبر في منتصف النهار عندما تكون قريبة: في الواقع الشمس تبدو أكبر حجما بسبب توهجها، ويكفي شراء نظارات خاصة تحمي العينين ثم مشاهدة الشمس لنلاحظ أن حجم القرص في الواقع لا يتغير خلال فترات النهار.

1 تعليقات

"سنسعد بإستقبال وقراءة تعليقاتكم و ملاحظاتكم أو نقدكم حول المقال أعلاه، وسنعمل على الرد عليها والنقاش حولها لتحقيق الفائدة المرجوة."

  1. غير معرف12/03/2022

    If may be} accessing the Services from a mobile system, you additionally {may be|could additionally be} required to turn on location companies in your mobile system 바카라사이트 and for the mobile utility. The results of our present analysis could have important implications for the development and maintenance of online playing among young adults. First, a number of} members reported having been drawn to online playing by bonuses provided by the playing operators.

    ردحذف
المقال التالي المقال السابق