إيلون ماسك في طريقه للإستحواذ على تويتر بشكل كامل

تقدم إيلون ماسك مالك ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية بعرض كبير لشراء موقع تويتر، قائلاً إنه الشخص المناسب "لفتح وتعزيز" "الإمكانات غير العادية"..
إيلون ماسك

تقدم إيلون ماسك مالك ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية بعرض كبير لشراء موقع تويتر، قائلاً إنه الشخص المناسب "لفتح وتعزيز" "الإمكانات غير العادية" لمنصة التواصل الاجتماعي تويتر.

إقرأ أيضا: حقيقة "خروج الدم من الأرض" بجانب الكعبة.

حيث فاجأ إيلون ماسك الجميع بعرضه لشراء تويتر والذي قال إنه سيدفع 54.20 دولارا ثمنا للسهم الواحد في تويتر، مقدّرا القيمة الإجمالية للمنصة بحوالي 41 مليار دولار.

ويأتي هذا الخبر الجديد، بعد أن تم الإعلان مؤخرا عن أن ماسك أصبح المساهم الأكبر في تويتر، بعد أن امتلك حصة كبيرة في الشركة تقدر بحوالي 9%.

وقال إنه إذا لم يتم قبول عرضه: "سأحتاج إلى إعادة النظر في موقفي كمساهم".

وارتفع سعر سهم تويتر بنسبة 5.3 في المئة ليصل إلى 48.32 دولارا في التعاملات المبكرة.

ويبدو أن ملفا لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، يٌظهر رسائل نصية أو صوتية من السيد ماسك إلى مجلس إدارة تويتر، تكشف أنه طرح فكرة في نهاية الأسبوع مقتضاها بأن الشركة يجب أن تصبح خاصة.

وقد تم دعوة السيد ماسك للانضمام إلى مجلس الإدارة، لكن تويتر أعلن يوم الأحد أن ماسك رفض ذلك.

وفي الرسائل، قال ماسك إنه لا "يلعب لعبة الذهاب والإياب"، وأصر على أن المساهمين "سيحبون السعر المرتفع" الذي يعرضه لشراء الشركة.

وقال إنه سيضطر لبيع أسهمه إذا لم تتم الصفقة.

وأضاف "هذا ليس تهديدا، بل هو ببساطة ليس استثمارا جيدا بدون التغييرات التي يجب إجراؤها".

وقالت فيكتوريا سكولار، رئيس قسم الاستثمار في شركةInteractive Investor للاستثمار: "هذه خطوة عدائية للغاية من إيلون ماسك الذي هدد بإعادة النظر في حصته البالغة 9.2 في المئة في الشركة إذا تم رفض عرض الاستحواذ بنسبة 100 في المئة".

وقال ماسك في التسجيل مع الهيئة الأمريكية: "لقد استثمرت في تويتر، لأنني أؤمن بإمكانية أن يكون منصة لحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، وأعتقد أن حرية التعبير ضرورة مجتمعية لديمقراطية فاعلة".

"ومع ذلك، منذ أن قمت باستثماري أدرك الآن أن الشركة لن تزدهر، ولن تخدم هذه الضرورة المجتمعية في شكلها الحالي. يحتاج تويتر إلى التحول إلى شركة خاصة".

وأضاف: "لدى تويتر إمكانات غير عادية. والتي أريد أن أبرزها وأطلق العنان لها".

وقالت تويتر إن مجلس إدارته "سيراجع الاقتراح بعناية لتحديد مسار العمل الذي يعتقد أنه في مصلحة الشركة وجميع المساهمين في تويتر".

ووفقًا لمجلة فوربس، فإن ماسك هو أغنى رجل في العالم، حيث تبلغ ثروته 219 مليار دولار ويرجع أغلبها بسبب حصته في شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية. كما أنه يقود شركة الفضاء سبيس إكس.

وقال دان آيف، كبير محللي أبحاث الأسهم في Wedbush Securitie، إن تويتر إما سيُجبر على قبول عرض السيد ماسك أو العثور على مشترٍ آخر.

وقال: "ستكون هناك مجموعة من الأسئلة حول التمويل، والتنظيم، وتحقيق التوازن بين وقت ماسك (بين شركتي تيسلا وسبيس إكس) في الأيام المقبلة، ولكن بناءً على هذا الملف فإن تويتر عليه أن يقبل الآن أو يرفض".

ولكن "في النهاية ، نعتقد أن هذا المسلسل التلفزيوني سينتهي بامتلاك ماسك لتويتر".

أحمد العقاد

باحث وكاتب ومدوّن على الإنترنت منذ أكثر من 18 سنة، ماجستير أدب إنجليزي، أهتم بنشر العلوم والمعرفة والحقائق ودحض الأباطيل والخرافات والنظريات اللامعقولة، أقبل النقد بصدر رحب وأحترم وجهات النظر وأحرص على ذكر المصادر في مقالاتي ومنشوراتي والتي قد تحتمل الخطأ.

إرسال تعليق

"سنسعد بإستقبال وقراءة تعليقاتكم و ملاحظاتكم أو نقدكم حول المقال أعلاه، وسنعمل على الرد عليها والنقاش حولها لتحقيق الفائدة المرجوة."

المقال التالي المقال السابق